السبت، 14 أبريل 2012

الحاجات التدريبية في تقنيات التعليم لمعلمي التفوق العقلي والابتكار للمرحلة الابتدائية


قراءة في دراسة علمية بعنوان
مقدم لسعادة أ.د/ زكريا يحي لال
الطالب / سعيد بن حميدي المالكي


عنوان الرسالة
الحاجات التدريبية في تقنيات التعليم  لمعلمي التفوق العقلي والابتكار للمرحلة الابتدائية
الباحث
عبدالرحمن بن محمد القوت القحطاني
نوع الرسالة
رسالة ماجستير
مكانها
جامعة الملك سعود 
زمان مناقشتها
 الفصل الدراسي  الثاني ( 1424هـ - 1425هـ )
المشرف على الرسالة
د.محمد بن سليمان المشيقح  و د. محمد محمد شوكت

عنوان الرسالة :
انحصر  عنوان الدراسة على  الحد  الموضوعي "الحاجات التدريبية في تقنيات التعليم  " ولم يذكر الحد المكاني
                            
المقدمة :
1- بدأ الباحث بذكر أهمية المعلم ودوره الأساسي في عناصر العملية التعليمية  متدرجا بالقارئ للوصول لأدوار المعلم  وكفاياته في عصر التكنولوجيا وأثر ذلك على تنمية المجتمع   ، وذكر أهمية التدريب .... الخ  إلا أن الباحث أسهب في المقدمة حث كان عدد صفحاتها (3) صفحات وكان الأولى أن تكون أكثر اختصارا وشمولا .


   
المشكلة وأبعادها :
  • قدم الباحث إطار نظري للمشكلة حيث أوضح فيها الحاجات التدريبية للتقنيات ومدى أهميتها لمعلمي التفوق والابتكار في مردودها الايجابي، كما أشار في المشكلة إلى الفئة المستهدفة من دراسته وهي من المعايير المهمة عند صياغة المشكلة.  وراعى  الباحث  عند اختيار مشكلة  الدراسة الأدوات والمستلزمات الكافية من تمويل مالي أو معنوي، ومن توافر العينات المتمثلة، وكذلك راعى توافر مصادر ومراجع وبيانات لحل المشكلة.كما برز  اهتمام الباحث بالارتباط الوثيق بين مشكلة الدراسة وأهدافها.
لقد  اتسمت المشكلة  بأنها ملحة و حديثة وأصيلة  لم يسبق أن درست من قبل الباحثين.
  • ذكر الباحث بعدين للحاجة التدريبية  لمعلمي التفوق والابتكار بعد القصور في الجانب الأكاديمي  والبعد الآخر التدريب قبل و أثناء الخدمة في التعليم  .
  • كما اتسمت  أسئلة الدراسة الثلاث الفرعية من الموضوع الأساس  بالوضوح والدقة .
وأرى  أن  الباحث استخدم عبارة ( يمكن القول) هذه العبارة قد تكون غير مقنعة للقارئ بمدى شعوره واهتمامه وإحساسه بالمشكلة.

أهداف الدراسة :
قام الباحث بكتابة الأهداف بشكل واضح وبلغة سهلة، كما أن الأهداف جاءت ذات صلة  وارتباط بمشكلة الدراسة. وقد اشملت على الجوانب التالية :
1-    الجوانب المعرفية في مجال تقنيات التعليم التي يمتلكها معلمي التفوق العقلي والابتكار للوقوف على مدى حاجتهم إلى التدريب في هذا الجانب .
2-    تحديد الجوانب المهارية في مجال تقنيات التعليم التي يمتلكها معلمي التفوق العقلي والابتكار للوقوف على مدى حاجتهم إلى التدريب في الجانب المهاري لتقنيات التعليم .
3-    أخيرا هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات معلمي التفوق العقلي والابتكار نحو تقنيات التعليم
ومن خلال قراءة محتوى الدراسة ونتائجها يتبين  مدى الانسجام بين الأهداف ومحتوى البحث والنتائج .

أهمية  الدراسة :
قدمت الأهمية خدمة للمجتمع فقد جاءت مرتبطة بقضية اجتماعية راهنة تتعلق بأهمية الحاجات التدريبية لمعلمي التفوق والابتكار مما قد يسهم في تنمية المجتمع في مجال خدمة الطلاب ذوو التفوق والابتكار، كما أن الأهمية أشارت إلى التوصيات السابقة  التي وردت في مؤتمرات والدراسات السابقة ؛ مما يزيد الأهمية درجة عالية من الاهتمام.  إضافة إلى   تتزامن هذه الدراسة مع اهتمام المملكة العربية السعودية بالمتفوقين والموهوبين وأهمية إعداد معلمي هذه الفئة التي سوف يعتمد عليها في بناء الأجيال القادمة. في ص (9) أشار الباحث إلى اهتمام المملكة العربية السعودية بالمتفوقين والموهوبين ومثل على ذلك بالتالي :( المشروع الوطني للكشف عن الموهوبين ، إنشاء إدارة عامة  لرعاية الموهوبين بوزارة التربية والتعليم ، تأسيس مؤسسة الملك عبد العزيز  ورجالة لرعاية الموهوبين  ) ولي ملاحظة سأذكرها في الإطار النظري  .


حدود الدراسة :
ذكر الباحث الحدود بشكل عام  وكان ذلك جيدا وواضحا  ولكن خلاف المعتاد في الرسائل العلمية بحيث  يحدد الحدود زمانيا  ، مكانيا ، وموضوعيا  .

مصطلحات الدراسة :
ذكر الباحث مصطلحات الدراسة ثم ذكر بعد كل مصطلح تعريفاً إجرائياً وقد أوضح فيه ما يريد إيضاحه وهذا جانب إيجابي .

الإطار النظري :
ساذكر ملاحظة فقط في الإطار النظري في جانب  الموهوبين والمتفوقين 
1-                اغفل أهم دراسة في مجال رعاية الموهوبين رغم أهميتها وشهرتها وكونها الركيزة الأساسية في رعاية الموهوبين في المملكة العربية السعودية ،  الدراسة بعنوان  "   برنامج الكشف عن الموهوبين ورعايتهم ،الباحث الرئيس : الأستاذ الدكتور/ عبدالله النافع آل شارع   .جامعة الملك سعود
الباحثون المشاركون :الدكتور/ عبدالله على القاطعي جامعة الملك سعود   وآخرون  .
 علما أن الباحث على دارية بالمشروع وقد أشار لذلك في أهمية الدراسة  أنظر ص(9) .
·                     وذلك جعل الباحث يغفل التعريف المعتمد للطالب الموهوب في المملكة العربة السعودية .مع ذكره التعاريف أخرى  معتمدة . والتعريف بأهمية بمكان ذلك لان سياسة رعاية الموهوبين وجميع البرامج الاثرائية والارشادية والنمائية  وكذلك الاحتياجات التدريبية مبنية عليه على ذلك التعريف .
·                     كما جعل الباحث يختصر دور المملكة العربية في رعاية المتفوقين والموهوبين . 


الدراسات السابقة :
استعان الباحث بـ (18) دراسة ومنها دراسة أجنبية واحدة.
حيث قام الباحث عند كتابته للدراسات السابقة بذكر: ( العنوان، الهدف من الدراسة، وأهم ما توصلت إليه الدراسة).
ولكنه أغفل : ( منهج الدراسة المستخدم في كل دراسة، ومجتمع وعينة الدراسة) .


إجراءات الدراسة :
1- منهج الدراسة: اعتمدت على المنهج الوصفي المسحي .
2- مجتمع الدراسة: جميع معلمي التفوق العلمي والابتكار في المملكة العربية السعودية البالغ عددهم (127) معلما للعام الدراسي 1424/1425هـ،.
3- عينة الدراسة: قام الباحث بتوزيع (112) استبانة على أفراد عينة الدراسة وبعد إجابتهم تم استعادة (103) .
4- أداة الدراسة : الاستبانة  .



التوثيق :
قام الباحث بالتوثق بطريقة علمية موحدة لكامل البحث:
1-       تم ترتيب المصادر والمراجع أبجدياً مع إهمال (أل) التعريف
2-       لم يقم الباحث بترقيم المراجع.
3-        استعان الباحث بدراسات أجنبية.
4-        لم يضع الباحث مسافة عندما يطول توثيق المرجع الواحد لأكثر من سطر تكون الأسطر الأخرى بعيدة (خمس مسافات) عن هامش السطر الأول.
5-         لم يضع عنوانًا باسم (( المراجع العربية)) و (( المراجع الأجنبية)) .
6-        اعتمد الباحث في بعض الأحيان على المراجع الثانوية  .
7-       إغفاله أحيانا لتنصيص الاقتباس .

وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق